الفصل الأول

English

بدايةً بنشر الثقافة والمعارف وصولاً إلى التنسيقات الميسّرة:
نصلُ الجسور بين الأطفال والكتب

بحكم عملي في مجال النشر، وكوني أُماً يسعدها أن ترى عيون أطفالها تضيء فرحاً كلما تصفّحوا كتاباً جديداً، أجد صعوبة في تقبّل أن ملايين الأطفال مازالوا غير قادرين على التمتّع بالسعادة التي تستجلبها القراءة. وبالتالي، أصبحت رسالتي توفير الكتب والمواد القرائية، بمختلف تصنيفاتها وموضوعاتها، بين يدي اليافعين والأطفال المحرومين في بلدان الشرق الأوسط ومناطق أخرى من العالم، إيماناً منّي بأننا ندين لهم بمسار حياة أفضل

القراءة تشعل الفضول للمعرفة، وتوقدُ الخيال، وتشجّع الحوار، وتفتح آفاقاً رحبة أمام الإبداعات والمواهب الكامنة. لذا، أرغب في إضفاء كل هذا العطاء إلى حياة أكبر عدد ممكن من هؤلاء الصغار. في العام 2016، أنشأتُ مؤسسة كلمات بغية تمكين اليافعين والأطفال المحرومين وتزويدهم بالكتب ومصادر المعرفة، على أمل أن يسهم ذلك في نشر العلم والثقافة وفتح آفاق أوسع أمامهم للتعلّم وامتلاك فرص لبناء مستقبل أكثر إشراقاً.في إطار هذه المساعي، بدأنا منذ ذلك الحين بإرسال مجموعات من الكتب إلى المناطق الريفية، والمستشفيات، ودور الأيتام، ومخيمات اللاجئين، والمكتبات، والمدارس. وتركزت جهودنا في توزيع الكتب على الأطفال المنحدرين من بلدان الشرق الأوسط...

⠍⠁⠝⠙⠁⠞⠑

مهمّتنا في "كلمات"

تمكين الأطفال

تتركز مساعينا على تمكين اليافعين والأطفال المكفوفين وضعاف البصر في المجتمعات العربية من الانخراط في المجتمع، ومساعدتهم على الاندماج مع مختلف فئاته، وترسيخ ارتباطهم بجذورهم الثقافية، وفتح آفاق أوسع أمامهم تتيح لهم فرص التعلم والتحصيل العلمي في مرحلة البلوغ.

الاحتفاء بالثقافة العربية

تحثّ مؤسسة "كلمات" على إنتاج وتوزيع الكتب باللغة العربية بُغية نشر الثقافة وحماية التراث العربي وتعزيز الانتماء لدى الأطفال واليافعين.

تعزيز التواصل الثقافي المجتمعي

تلتزم مؤسسة "كلمات" بتوفير أعمال أدبية نوعية تسهم في تعزيز التواصل والحوار الثقافي بين أفراد المجتمع المدني، علاوة على توفير قصص مُختارة بعناية لليافعين تستعرضُ تجارب نجاح لشخصياتٍ معاصرة مشابهة لحالاتهم تبثُّ في نفوسهم الثقة وتمنحهم الدافع للاندماج وتحرير طاقاتهم.

النهوض بمستوى الوعي

نحن نكرّسُ جهودنا نحو تعميق الوعي بضرورة تثقيف اليافعين والأطفال المحرومين، إذ نحرص على توسيع عمليات توزيع الكتب واستضافة الفعاليات لتوعية الجمهور بأهمية العلم والثقافة لفئة الأطفال المحرومين والمكفوفين وضعاف البصر. كما ننظم ورش عمل حول التقنيات الجديدة وواقع قطاع نشر الكتب الميسّرة، ونبرمُ اتفاقياتٍ مع الناشرين والشركات المعنية لتعزيز حركة إصدار كتب بتنسيقات مختلفة؛ مثل كتب "برايل" والكتب المطبوعة بحروف كبيرة، والكتب الصوتية والرقمية بصيغة Epub.

بناء شبكة علاقات واسعة

تسعى مؤسسة "كلمات" إلى بناء "مجتمع عالمي" عبر ترسيخ شراكاتها مع منظمات ومؤسسات وهيئات حكومية وخاصة، للعمل معاً على دعم مجال إصدار الكتب الميسّرة ونشرها وتوزيعها.

تلبية الاحتياجات

بصفتنا جهةً متخصصةً في تقديم الاستشارات الخاصة، فإننا نجري دراساتٍ تقييميةً حول وضع فئات المجتمع التي لا تصلها الكتب، ودراسة تركيبتها السكانية وقدرات أفرادها والموارد التعليمية والأدبية والتكنولوجية المتاحة أو غير المتوافرة فيها، بهدف فهم احتياجات هذه الفئات وتحديد الثغرات القائمة والعمل على حلّها.

الاحتفال بخمس سنوات من تعزيز الثقافة وإثراء المعرفة

"عقب إطلاق مبادرة "تبنّ مكتبة" في سبتمبر 2017، تلقّت مؤسسة كلمات 100 وعدٍ بالتبرع لهذه المبادرة خلال الأيام العشرة الأولى من انطلاقها، ما يشكلُ دليلاً على إدراك الدولة لأهمية القراءة وتقديرها للأعمال الأدبية والثقافية".

انطلقت مؤسسة كلمات في العام 2016، تدفعها فكرة سامية مفادها أن من حق الأطفال واليافعين المحرومين والأطفال ذوي الإعاقات البصرية أن يكونوا قادرين على القراءة والحصول على مصادر الثقافة والمعرفة. وقد شهدت تلك الفترة حروباً وصراعات أهلية عنيفة في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك دولة سوريا، إذ أجبرتهم ظروف الحرب على النزوح واللجوء إلى بلدان أخرى لها ثقافاتها وتقاليدها المغايرة تماماً لما عهدوه في وطنهم. كما تميّز العقد الزمني نفسه بطلب متزايد من البلدان المضيفة للأدب العربي، واقترنت هذه الدعوة إلى التثقيف ونشر العلم والمعرفة بين الأطفال واليافعين المحرومين في المناطق والمجتمعات الجديدة بخطوة المؤسسة نحو توفير الكتب والمواد القرائية الملائمة لأعمار هؤلاء الأطفال.

ولم تكن المسارات التي اتخذتها مبادرتا "أرى" و"تبنّ مكتبة" خالية من التحديات؛ ففيما يتعلق بمبادرة "تبنّ مكتبة، تعرضت عملية التوصيل عقبات كبيرة في بعض الأحيان، رافقتها مصاعب أخرى في تحصيل الموافقات والتصريحات في المناطق غير المستقرة أمنياً، بخاصة في المكتبات العامة ومخيمات اللاجئين. وكذلك الأمر بالنسبة إلى مبادرة "أرى"، إذ واجهت قرارات المؤسسة وجهودها لتسليم الكتب عقباتٌ عدة؛ كالافتقار إلى المبادئ التوجيهية التي تدعم إصدار الكتب الميسّرة، وعدم وجود بيانات كافية حول التركيبة السكانية والمؤسسات التي تستهدف هذه الفئة من الأطفال واليافعين.

تتمتع مؤسسة "كلمات" بمصداقية معترف بها على نطاق واسع، وذلك بفضل مكانة "مجموعة كلمات" في مجال النشر وقدرتها على إعداد الكتب وفقاً للمواصفات والمعايير المطلوبة. ونتيجةً للجهد الكبير والمساعدة التي قدمتها البعثات الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، جرى توزيع 22,405 كتب وتخصيصها لمخيمات اللاجئين، والمراكز المجتمعية، والمكتبات، والمدارس، والمستشفيات، في جميع أنحاء العالم. وفي ما يلي ملخص عن مستوى تقدمنا في البرامج خلال السنوات الخمس الماضية.

رؤيتنا العالمية

لم يكن من السهل ما قدمناه من جهود ومبادرات لضمان حق الأطفال واليافعين المحرومين في القراءة والحصول على مصادر الثقافة والمعرفة، والاحتفاء بالثقافة العربية وتعزيز الاندماج الاجتماعي وضمان المساواة والموضوعية، إذ تطلّب منّا ذلك همّة عاليةً ومثابرةً واجتهاداً مخلصاً. هذا القسم يستعرض التطورات التي حققتها المؤسسة خلال السنوات الخمس الماضية.

جرى تسليم أكثر من 22,000 كتاب في 23 دولة، منها 9,000 كتاب تندرج ضمن فئة تنسيقات الكتب الميسّرة للأطفال واليافعين المعاقين بصرياً. وتُعدّ دولة الأردن من أكثر المناطق استفادةً من خدماتنا نظراً لاستقبالها أعداداً كبيرة من اللاجئين السوريين الذين نزحوا قسرياً هرباً من ويلات الحرب.

توزيع كتبنا عالمياً

التوزيع التراكمي للكتب من خلال البرامج

chart created with amCharts | amCharts
Close Bitnami banner

أعلى 10 دول من حيث نسبة توزيع الكتب خلال البرامج

chart created with amCharts | amCharts
Close Bitnami banner

مبادرة "أرى"

مبادرة "تبنّ مكتبة"

برامج متعددة

أنشطة "كلمات" في الدّول وفقاً للترتيب الزمني

باشرت مؤسسة كلمات أول عملية تسليم لها في أبريل 2017، وتزامن معها طباعة 250 كتاباً للأطفال المعاقين بصرياً في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنذ ذلك الحين انطلقت 34 مبادرة على مستوى العالم.
بحلول مايو 2021، أثمرت أنشطتنا عن توفير أكثر من 22,000 كتاب في 23 منطقة من أنحاء العالم، وبلغ العدد الكلّي للأطفال واليافعين الذين تصلهم خدماتنا 88,749؛ وفقاً للإحصاءات التي جُمعت وخضعت للتدقيق عبر مبادرة "تبنّ مكتبة".

Close Bitnami banner
Bitnami

Activity Reports

العربية

From Advancing Literacy to Accessible Formats:
Bridging Together Children and Books

As a publisher and a mother, seeing my children's eyes light up when they open a book for the first time, I find it hard to accept that millions of boys and girls are still not able to benefit from the joy that reading presents. It has subsequently become my mission, to deliver books into the hands of underserved youth in the region and worldwide, with the belief that we owe vulnerable young minds a better narrative in life.

Reading ignites curiosity, sparks the imagination, encourages dialogue and opens the doors to a variety of creative possibilities. I want to bring this magic into as many lives as possible. In 2016, I launched Kalimat Foundation to empower underprivileged children through books, with the expectation that this might lead toward literacy and more prosperous futures. In honour of this pursuit, we have since sent collections to communities in rural areas, hospitals, orphanages, refugee camps, libraries and schools. Our greatest distribution efforts are for displaced children from the Middle East...

Kalimat Foundation
mandate

⠍⠁⠝⠙⠁⠞⠑

Empowering Children

Through the provision of engaging reading material to vulnerable and visually disable children from Arabic communities, we aim to ease social integration and also anchor cultural roots, for the purpose of building better prospects in learning and better opportunities in adulthood.

Honouring Arab Culture

We encourage and facilitate, the production and distribution of books in Arabic, in order to protect and sustain culture, heritage and a secure sense of being.

Bridging Communities

Kalimat Foundation is committed to connecting civil society, by suppling literary titles that encourage understanding and dialogue between communities. In similar respect, stories present contemporary social analogies for youngsters, with the aim of supporting integration.

Raising Awareness

We are dedicated to raising awareness on the importance of advancing literacy to disadvantaged youth. We do this through our work in distribution, events hosted to educate the public on literacy for the vulnerable and visually disabled, workshops on new technologies and workflows in accessible publishing, and agreements with publishers and businesses to boost production in formats such as braille, large print, audio and accessible EPUB3.

Building Networks

Kalimat Foundation is dedicated to building a global community with business, institutions, government and non-government bodies, to broaden effectiveness in accessible publishing, from production to distribution.

Fullfilling Needs

As a policy advisor, we assess populations represented by the underserved in our scope of work, their demographics, capabilities, and the teaching, literary and technological resources available or missing. The objective here being to understand needs and gaps to address.

Celebrating five years
in furthering literacy

‘As for the public response to initiatives, following the September 2017 Pledge a Library launch, the foundation received 100 promises for donations in its first ten days – testament to the country’s respect for the importance of reading and literature.’

Kalimat Foundation began operations in 2016, to protect the rights of vulnerable and visually disabled children,and their ability to access books. The period was marked by obdurate civil conflict in the Middle East, including Syria, from where large populations fled to new countries and new cultural contexts. The same decade was also signified by growing requests from host nations for Arabic literature. Hand in hand with this call to action, to serve children in new territories and communities, came the step to support the literacy of visually impaired and blind youth, again underserved in their access to suitable reading material.

The paths taken by our Pledge a Library and Ara programmes, have not been without challenge. Regarding Pledge a Library, administering logistics was sometimes very hard, as was receiving approvals where security concerns arose, particularly in public libraries and refugee camps. With Ara, decisions and book deliveries were hampered by obstacles ranging from a lack of guidelines supporting the production of accessible books, to a dearth in population demographics and scant information on organisations that serve those children.

Kalimat Foundation’s credibility has, nonetheless, been widely recognised, thanks to the standing of Kalimat Group in publishing and in the capacity for tailoring books based upon recipient demands. With effort, diligence and assistance from the United Arab Emirates’ foreign missions, 22,405 books have since made their way, or been committed to, migrant camps, migrant and community centres, libraries, schools and hospitals around the world. Here is a brief summary on how we have progressed on programming in the past five years.

The global view

Working to sustain the rights of underserved children in reading, upholding Arabic culture, supporting social integration, and ensuring equity and objectivity, has required vigour and diligence. The foundation’s advances over the past five years are depicted in this section. 23 countries, and more than 22,000 books are delivered globally, 9,000 of which represent accessible formats for the visually disabled. Jordan, with its significant refugee populations arising from civil war in Syria, is our largest receiving territory.

Worldwide book distribution

Cumulative book distribution across programmes

chart created with amCharts | amCharts
Close Bitnami banner

Top 10 countries, % book distribution across programmes

chart created with amCharts | amCharts
Close Bitnami banner

Ara

Pledge a Library

Multiple programmes

Activities by country in chronological order

Kalimat Foundation set out on its first deliveries in April 2017, with the printing of 250 books for visually disabled children in the United Arab Emirates.
There have since been 35 interventions globally.
Activity by June 2021, has resulted in the provision of more than 22,000 books in 23 territories.
With respect to the children reached statistic, numbers have been most clearly gauged through Pledge a Library, 88,749 in total.

Close Bitnami banner
Bitnami