الفصل الثالث

English

بالكتب نترابط ونجتمع

“في مناسبتين مختلفتين، حضر إلى المكتبة بعض الفتيات وقفزن فرحاً عندما رأين الكتب”.

بعد ثلاث سنوات ونصف السنة من إطلاقها في نوفمبر 2017، حققت مبادرة “تبنّ مكتبة” العديد من المكاسب المشهودة، واستحقت إشادات إيجابية ومشجعة من قبل الجهات المستفيدة بفضل الأرقام التي حققها حجم التبرعات بالكتب.

فقد عادت مساعي مبادرة “تبنّ مكتبة” نحو تطوير نشر القراءة ومصادر المعرفة باللغة العربية وإسهامها في التعليم الرسمي بفائدة كبيرة على المؤسسات المستفيدة والمشاركة. في مخيّم الزعتري الواقع شمالي الأردن، والذي يضمّ نحو 80,000 لاجئ من سوريا، تُدار المكتبات التي ترسلها مؤسسة “كلمات” بوساطة منظمة بلومونت Blumont غير الربحية والمسؤولة عن مشروع الحماية المجتمعية. ووفقاً لسراج الحمود، المدير الأول للمخيم، استفاد من الكتب ما يقارب 2,000 طفل تتراوح أعمارهم بين عامين و17 عاماً. ومن خلال نادي “نمور بلومونت” للقراءة، أصبحت برامج القراءة والاطلاع على مصادر المعرفة والثقافة جزءاً رئيساً من إطار التعليم الشامل الذي يتضمن اللغتين العربية والإنجليزية، وتكنولوجيا المعلومات، والفنون. كما أسهمت برامج التوعية، التي تتم في أنحاء مخيّم الزعتري عن طريق المكتبات المتنقّلة، في إثراء وتعزيز روح المجتمع؛ إذ أصبحت المكتبات في مخيم اللاجئين لاحقاً حجر الزاوية في برنامج الحياة اليومي، وتشارَكَ الأطفال، والأهالي، وأصحاب الأعمال التجارية، والمعاهد، فرص القراءة واستعارة الكتب.

في شرقي أفريقيا بأرض الصومال، تستضيف مكتبة سيلانيو الوطنية العامة في هرجيسا 30 مدرسة و120 تلميذاً في الأسبوع، إذ تحتل كتب المؤسسة ركناً للأطفال يُستخدم في جلسات القراءة الجماعية. وتستوعب مدينة هرجيسا مجتمعات المهاجرين من دول القرن الأفريقي، الذين يقيمون فيها لأغراض اقتصادية، أو الذين نزحوا إليها بسبب الصراعات والحروب، أو انعدام الأمن، أو الجفاف. وتقدّم المكتبة العامة خدمة مميّزة بتوفيرها للمرحلة التأسيسية التي تضمن حقّ الأطفال واليافعين في القراءة والحصول على مصادر المعرفة…

مواكبة المستقبل والتقدّم العالمي

“التعليم دائماً هو الحلّ. إذا تمكّن الأطفال المكفوفون أو ضعاف البصر أو الذين يعانون مشكلات بصرية تعيق قدرتهم على قراءة المطبوعات من إكمال تعليمهم ولم يواجهوا أي صعوبات في الحصول على تعليم عالٍ، فلن يكون هناك سقف لطموحاتهم أو نجاحاتهم.”

يتطلب تعليم الأطفال المعاقين بصرياً ورعايتهم تركيزاً كبيراً على احتياجاتهم والاهتمام بها. ويتعلق أحدها بغرض جليّ، وهو إرشاد أولئك الذين يكتنف الظلام عوالمهم فلا يترك لهم مجالاً للضوء، أو الألوان، أو الأشكال. كما تتطلب إدارة مستقبل هؤلاء اليافعين مسؤولية كبيرة. وبما أن مؤسسة “كلمات” تقدم دعمها للمساعدة في توفير مصادر القراءة والمعرفة لهذه الفئة من الأطفال واليافعين، فقد طلبنا من شركائنا والجهات المستفيدة من خدماتنا إبداء آرائهم فيما يخص المكاسب الناتجة عن إسهامات مبادرة “أرى”.

في ما يتعلق بالمؤسسات التي استفادت من مبادرة “أرى” وقدمت لها الدعم، غالباً ما يتسع نطاق أعمالها ليشمل التعليم المدرسي، والالتحاق بالتعليم، وتنمية المهارات الحياتية، والصحة، والأعمال الخيرية، وتطوير إصدار التنسيقات الميسّرة. ففي الشرق الأوسط، حيث لا تتوافر الكتب الميسّرة باللغة العربية بسهولة، عملت مؤسسة “كلمات” على تحديد أفضل السبل لتشجيع القراءة…

publishing

تتضمن مجموعة “كلمات” عدداً من دور النشر، واستحقت العديد من الجوائز والتكريمات، ولديها أكثر من 450 كتاباً، وتمتلك حقوق الترخيص والتوزيع في أكثر من 16 دولة. ويندرج نحو 250 كتاباً من إصدارات المجموعة ضمن كتب “كلمات” للنشر، إذ تركز القصص في الغالب على التراث العربي وتتناول أشكال التباين والمقارنة التي يختبرها الأطفال في نشأتهم، والموضوعات الاجتماعية والثقافية في البيئات العالمية والبديلة.

وقد عقدت “كلمات” للنشر العديد من الشراكات مع مؤسسات ودور نشر عالمية رائدة، أبرزها دار “بلومزبري” في المملكة المتحدة، ودار “كواترو” للنشر في الولايات المتحدة، ودار “إيديشنز غاليمارد جونيس” في فرنسا، ودار “غالوتشي إيديتوري” للنشر في إيطاليا. 

فيما يتعلق بالجوائز، مُنحت “كلمات” للنشر خلال العامين 2012 و2015 جائزة “عربي 21” من مؤسسه الفكر العربي، ونالت جائزة العام كأفضل ناشر لكتب الأطفال عن قارة آسيا من معرض بولونيا لكتاب الطفل 2016، وفي العام 2017 فازت بجائزة الشيخ زايد للكتاب لأفضل ناشر.

publishing
Close Bitnami banner
Bitnami