مبادرة "تَبَنَّ مكتبة"

مبادرة "تَبَنَّ مكتبة"

English

تهدف مبادرة "تَبَنَّ مكتبة" إلى تزويد الأطفال النازحين قسرياً بمكتبات مُدمجة تحتوي كل منها على 100 كتاب باللغة العربية، وتمتازُ بتنوع عناوينها وموضوعاتها بما يتلاءم مع تنوع الفئات العمرية.

إن ما تفرضه الحروب والنزاعات من كوارثَ ومآسٍ على الأطفال النازحين والمهجرين لا يقتصر فقط على ما تستجلبه من مخاطرَ وعنفٍ وتشردٍ ونزوح، بل إنها تسبب لهذه الفئة صعوباتٍ وخساراتٍ هائلة؛ أهمها فقدانهم موارد التعليم والمعرفة. لذا، يتمحور دورنا في ضمان حصول هؤلاء الأطفال على الكتب والموارد الثقافية التي تتناول موضوعات تسهم في إدماجهم بمجتمعاتهم الجديدة وتضمن ارتباطهم الثقافي الوثيق مع بلدانهم العربية.

نحن نجري دراساتٍ تقييميةً للبلدان المضيفة والمواقع التي يجري فيها توزيع الكتب والمطبوعات؛ آخذين في عين الاعتبار عدد الأطفال المستفيدين واحتياجاتهم ومدى فاعلية إسهاماتنا. وبناءً على ذلك، استهدفت مبادرة "تَبَنَّ مكتبة" مخيمات اللاجئين والمراكز المجتمعية والمدارس والجامعات والمعاهد والمكتبات العامة والمستشفيات والمنظمات غير الحكومية.

لمعرفة المزيد حول البلدان والمنظمات والأطفال المستفيدين من مبادرة "تَبَنَّ مكتبة" اضغط هنا

*40٪ من النازحين حول العالم، البالغ عددهم 79.5 مليون نازح، تقل أعمارهم عن 18 عاماً. والنسبة الأكبر من اللاجئين البالغين والأطفال أتوا من سوريا، إذ بلغ عددهم 6.6 مليون لاجئ (وفقاً لدراسة أصدرتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العام 2020).

شركائنا



Close Bitnami banner
Bitnami