الشارقة تكشف أثر مبادرة “تَبَنَّ مكتبة” على تجربة تعلم الأطفال

Date Posted 22 Mar 2022

كشف جناح إمارة الشارقة ضيف شرف الدورة الـ 59 من معرض بولونيا لكتاب الطفل، تحت عنوان "مكتبات عربية صغيرة"، الجهود الدولية التي تقودها الشارقة لتعزيز حضور كتاب الطفل العربي في المكتبات العالمية، ودعم تجربة تعلم الأطفال العرب بلغتهم الأم خارجياً.

استعرض جناح إمارة الشارقة ضيف شرف الدورة الـ 59 من معرض بولونيا لكتاب الطفل، تحت عنوان "مكتبات عربية صغيرة"، الجهود الدولية التي تقودها الشارقة لتعزيز حضور كتاب الطفل العربي في المكتبات العالمية، ودعم تجربة تعلم الأطفال العرب بلغتهم الأم في البلدان الأجنبية.

وتوقف الجناح عند تجربة مشروع مؤسسة كلمات " تبن مكتبة" وحجم مساهمتها في دعم مساعي المجلس الإيطالي لكتب اليافعين، لتوفير مكتبات عربية في المدارس والمراكز التي تضم أطفالاً من أصول عربية.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية استضافت كلاً من ريم الجاسم مدير المبادرات الخاصة في مؤسسة كلمات، وفلافيا كريستيانو رئيس المجلس الإيطالي لكتب اليافعين، وسيلفانا سولا ومارسيلا تيروسي، منسقي المشاريع في المجلس الإيطالي لكتب اليافعين وماريا لويزا آلبانو إحدى المعلمات في مدرسة مستفيدة من مبادرة "تبن مكتبة"، وأدارتها فيرونيكا سيروتي مديرة مكتبة بولونيا.

واستهلت الجلسة فلافيا كريستيانو رئيس المجلس الإيطالي لكتب اليافعين، بالحديث عن المشروع الذي قاده المجلس بالتعاون مع مؤسسة كلمات، لتوفير مكتبات صغيرة تضم كتباً عربية في المدارس ومراكز التعلم الإيطالية، وقالت إن هذه التجربة تعبر عن رؤية المجلس في تعزيز تعلم الأطفال بلغتهم الأم، وتوسيع معرفتهم بحجم المشتركات الإنسانية التي تجمع شعوب العالم.

وأضافت كريستيانو أن اللغة العربية واحدة من بين أكثر سبع لغات يتحدث بها الإيطاليون، وحجم اهتمام الإيطاليين بها نابع من عدة عوامل أهمها نحن الإيطاليون، نشعر بأننا قريبون جداً مع الثقافة العربية ونتشارك معها الكثير من السمات والقيم الحضارية.

بدورها أوضحت ريم جاسم أن مبادرة "تبن مكتبة"، التي أطلقتها مؤسسة كلمات تعمل على التبرع بمكتبات مخصصة للأطفال في مختلف بلدان العالم، وتضم كل واحدة من مكتباتها 100 كتاب تم اختيارها لتعبر عن قيم وجوهر الثقافة العربية، مشيرة إلى أن المبادرة وزعت 122 مكتبة ووصلت إلى 152 ألف طفل حول العالم.

Close Bitnami banner
Bitnami